اسباب انهيار الليرة التركي امام الدولار

شارك المقال :

 



مقدمة من Investing.com

شهدت الليرة التركية انخفاضا غير مسبوق في سوق العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر صرفها 9.85 مقابل الدولار الواحد أمس، لتصبح قاب قوسين أو أدنى من حاجز الـ 10 ليرات، قبل أن تتحسن بعدها بشكل طفيف لتصل اليوم 9.60.


ومع وصول التضخم إلى مستويات متقدمة قررت الحكومة التركية مؤخرا التركيز على تخفيض سعر الفائدة من أجل خفضها، ما ساهم بحسب محللين في تراجع قيمة الليرة.

وأرجع الباحث الاقتصادي خالد تركاوي تراجع الليرة التركية إلى 3 أسباب رئيسية، الأول أسباب هيكلية، والثاني أسباب اقتصادية ظهرت مؤخرا، أما الثالث فأسباب سياسية منها متعلق بإعلان الحكومة التركية عن احتمال عمل عسكري شمال سوريا.

وقال تركاوي في حديثه لـ"أورينت نت" إن الإعلان عن العمل العسكري يؤدي إلى خوف الناس ولا سيما المستثمرين الأجانب من احتمال أن تهبط الليرة التركية وتتراجع قيمتها. 

وأضاف أن هناك أيضا قضية اعتقال السلطات لرجل أعمال تركي بتهمة علاقته بالانقلاب الأخير، وتدخل الدول الغربية والمطالبة بإطلاق سراحه، الأمر الذي صعد الأزمة وزاد من خلاف تركيا والغرب، وإضافة إلى قضايا أخرى مرتبطة باليونان واصطفاف الدول الغربية معها ضد تركيا، وكل هذا يؤثر على قيمة العملة.

ليست هناك تعليقات